Scroll to top
Tu as toujours le choix
أنشر
en fr ar
غير مصنف

زوكونفتسلبور


"مختبر المستقبل"
مبادرة لأوركسترا دي دويتش كامرفيلهارمني بريمن

من ذلك أن وزير الدولة الألماني للثقافة أعلن هذا المشروع ، بعد عامين من إطلاقه، مشروعا رياديا فيدراليا في مجال التدريب الثقافي .

وبالإضافة إلى ذلك ، نال مشروع “تسوكونفتسلبور” العديد من المكافآت من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر، جائزة فيوتشر أوورد (جائزة المستقبل) لأفضل إبتكار اجتماعي في عام 2007 وجائزة إيكو كلاسيك لتشجيع المواهب الشابة في عام 2012 ،و جائزة فجن أوورد الرؤية المستقبلية في عام 2013 و جائزة دويتش انغيجمنت بريز الجائزة الألمانية للالتزام الإجتماعي في عام 2016 .

إلى تونس…

وتحيي حفلات منتظمة في عدد من أشهر قاعات الحفلات الموسيقية في العالم. وقد حققت نجاحات عالميًة من أبرزها مشروعها المتعلق بموسيقى “بيتهوفن”. كما حازت الفرقة على العديد من الجوائز، سواء عن عملها في مجال الترويج الثقافي و الموسيقي أو في مجال الإلتزام بالبعد الاجتماعي في أنشطتها.

ويمثل مشروع ‘زوكونفتسلبور’ عملها المبتكر و الملتزم في مجال الوساطة الموسيقية و الثقافية. وقد حظي بالعديد من الجوائز

وأسفرت هذه التجربة عن ارساء منظومة اجتماعيًة ثقافيًة شاملة سرعان ما أظهرت قدرتها على تحقيق التنمية الثقافية و الاسهام في تعزيز الترابط الاجتماعي في مدينة بها أكثرمن ثمانين جنسية ، وتتميز بارتفاع نسبة الشبان ضمن سكانها (25٪ من السكان دون الثامنة عشرة من العمر ) والأوضاع المعيشية غير المستقرة (30٪  من الأسر تعتمد على المساعدة الاجتماعية  الحكومية) و تُعد فرقة أوركسترا دي دويتش كامرفيلهارمني بريمن من أشهر التشكيلات الموسيقية العالمية.

من المانيا…

برز مفهوم ‘مختبرالمستقبل’ في ألمانيا في عام 2007 تحت مسمى

‘زوكونفتسلبور’

وهي لفظة ألمانية  تعريبها  “مختبرالمستقبل” ، ببادرة من أوركسترا دويتش كامرفيلهارمني بريمن . ويقوم المشروع على فكرة ارساء تعايش بين هذه الفرقة و مدرسة ‘غيسمتشولا بريمن أوست’، الواقعة في أحد الأحياء المحرومة من منطقة  أوسترهولزتنيفير ، شرق مدينة بريمن .

Services

دي دويتش كامرفيلهارموني بريمن

يحيي الأوركسترا 'دي دويتش كامرفيلهرموني بريمن' بانتظام حفلات موسيقية تضيق لها أشهر القاعات العالمية

وهي تُعد واحدة من أشهر الفرق الموسيقية في العالم. ويديرها فنيا منذ عام 2004 ، قائد الاوركسترا الإستوني بافو يارفي.
وقد حقق بافو يارفي، صحبة اوركسترا دي دويتش كامرفيلهارموني بريمن نجاحًا عالميًا كبيرًا من خلال مشروع بيتهوفن الذي تم تقديمه في العديد من البلدان، في سياق جولات عالمية و تسجيله على أقراص مضغوطة صوتية و فيديو. وقد نالت الفرقة عن أدائها لسيمفونيات بيتهوفن العديد من الجوائز، من ضمنها جائزة إيكوكلاسيك المرموقة. وفي أعقاب مشروع بيتهوفن ، حققت الفرقة نجاحًا كبيرًا آخر في أداء الأعمال السيمفونية للموسيقار روبرتشومان . وعلى إثر الاشتغال على سيمفونيات بيتهوفن وشومان ، يشتغل الأوركسترا حاليا على أربعة سيمفونيات من تأليف الموسيقار الألماني يوهانسبرامز …

وقد سبق للاوركسترا دي دويتش كامرفيلهارموني بريمن عدة مرات أن نالت جوائز لعمله المبتكر في ميادين الثقافة و الموسيقى ، وكذلك لالتزامه الاجتماعي . وفي هذا السياق يأتي حصوله على جائزة ايكوكلاسيك لتشجيع المواهب الشابة للثقافة في عام 2012. وفي عام 2009 أعلن وزير الدولة الألماني للثقافة زوكونفتسلبور بريمن مشروعا اتحاديا رائدا في مجال التدريب الثقافي.

ويمثل أوركسترا بريمن الفرقة المقيمة في قاعة ألب فيلهرموني لحفلات الموسيقى السمفونية ، وهو منذ عام 2017 أوركسترا دائم في مهرجان كيسنجرسومر. وقد نال في عام 2016 لقب أوركسترا السنة الذي منحته لأول مرة محطة دويتش لاند راديو كولتور الاذاعة الثقافية لألمانيا.

©Oliver Reetz

اركسترا دي دويتش كامرفيلهارمني بريمن

©Wolfgang Rußek

مدرسة غيسمتشولا بريمن أوست

مدرسة غيسمتشولا بريمن أوست مدرسة ألمانية شاملة تقع في حي أوسترهولتز - تنيفر بمدينة بريمن. وتحتضن المدرسة 1300 تلميذا تنحدر عائلاتهم من 80 بلدا مختلفا. ويعتبر هذا التنوع في الثقافات والأديان والعادات مصدر إثراء للمدرسة. والمدرسة مفتوحة لكل الأطفال. ويمتلك العديد من تلاميذ هذه المدرسة قدرات وامكانيات عالية، في حين يحتاج البعض الآخر الى المساعدة والدعم الفردي.

وتبدأ الدراسة من السنة الخامسة (الصف الخامس) ويحتوي كل مستوى على ستة أقسام (فصول). ويحتوي كل قسم (فصل ) على عدد من التلاميذ يصل الى 25 تلميذا.

في السنة العاشرة (الصف العاشر)، يختتم التلاميذ تعليمهم الثانوي ويغادرون المدرسة الثانوية لمتابعة تدريب مهني في مدرسة مختصة. في حين يظل التلاميذ الذين تأهلوا للتعليم الثانوي العالي والذين يسعون للحصول على شهادة ‘أبيتور (شهادة الثانوية العامة أو ما يعادل الباكلوريا ، التي تسمح لهم بالدراسة في الجامعة) لمدة ثلاث سنوات أخرى في مدرسة غيسمتشولا .

في بداية دراستهم في هذه المدرسة ، يختار التلاميذ مع أهلهم فرعًا دراسيا (شعبة)، بالإضافة إلى عدد من المواد العامة وهي : الموسيقى والمسرح والعلوم أو البحث. وتركز الدروس التي يتلقونها بشكل خاص على المجال الذي وقع اختيارهم عليه.

ويحظى المعلمون في هذا الصنف من المدارس في أداء مهمتهم بدعم من قبل مربّين إجتماعيين ، يرافقون التلاميذ في عملية التعلم ويشرفون على تنظيم الرحلات المدرسية والجولات الميدانية ، كما يوفرون لهم الدعم في عملهم بالتنسيق مع أولياء الأمور. كما ويوجد بالمدرسة معلمون مختصون يوفرون الدعم بشكل فردي للتلاميذ ذوي الإحتياجات التعليمية الخاصة.

وتسهر إدارة المدرسة على تنظيم الأنشطة اليومية وتسيير المسائل الإدارية. وتتكون الادارة من مدير ومساعد مدير، ومسؤول تربوي ، وقيّم أو ناظر عام .

في كل عام دراسي ، يتم تعيين متصرفين مختصين لتوجيه التلاميذ والإشراف عليهم بالتعاون مع إدارة المدرسة. وتتم مناقشة القضايا الهامة بشكل تشاركي وتتخذ القرارات صلب لجان. وتتم عملية اختبار وتقييم العديد من المشاريع التي تنفذ داخل المدرسة والفصول الدراسية بشكل جماعي تشاركي.

والمدرسة الشاملة (غيسمتشولا) شرق بريمن هي مدرسة نهارية تستقبل التلاميذ على امتداد اليوم. وتبدأ الدروس فيها في الساعة 8 صباحا. و تستمر الدروس، ثلاث أيام في الأسبوع حتى الساعة الرابعة عصرا ويتناول التلاميذ خلالها الغداء في مطعم المدرسة.

وتشارك مدرسة غيسمتشولا ببريمن في العديد من المشاريع الثقافية، على أن أوركسترا فيلهرمني الحجرة الألماني ببريمن يحتل مكانة الصدارة ضمن شركائها. وقد استقر الأوركسترا منذ 11 سنة في المدرسة حيث قام بتهيئة فضاءات للعمل بانتظام. وبفضل هذه المبادرة شهد مشروع زوكنفتسلبور (مختبر المستقبل)، الفريد من نوعه، النور.

ويوفر هذا المشروع للتلاميذ فرصة فعلية لممارسة الموسيقى وكذلك لاعتلاء الركح لتقديم عرض موسيقى أمام الجمهور، برفقة موسيقيين من ذوي الشهرة العالمية. وقد رحب سكان منطقة أوسترهولز- تنيفر بالمشروع وساندوه. وتتخذ هذه المساندة العديد من الأشكال وتتجلى بشكل خاص في مساندة وحضور الحدث الثقافي المعروف ب’أوبرا الحي’ الذي يُدعى الى حضوره كافة سكان الحي.

ابق على اطلاع

لتستلم عبر البريد الإلكتروني كل البرنامج و لمتابعة أخبارنا